top of page

جراحة المنظار الصدري بمساعدة الفيديواو جراحة الصدر قليلة التوغل

تاريخ التحديث: ٧ نوفمبر ٢٠٢٣



جراحة المنظار الصدري بمساعدة الفيديو هي إجراء جراحي طفيف التوغل يُستخدم لتشخيص مشكلات الصدر وعلاجها.

وأثناء إجراء جراحة المنظار الصدري بمساعدة الفيديو، تُدخل كاميرا دقيقة وأدوات جراحية داخل الصدر عبر شق جراحي صغير أو أكثر من شق في جدار الصدر. وتُرسل الكاميرا -التي يُطلق عليها المنظار الصدري- صورًا للصدر من الداخل إلى شاشة فيديو. وتوجِّه هذه الصور الجرّاح أثناء تنفيذه الإجراء.



لماذا يتم إجراء ذلك

يستعين الجراحون بجراحة المنظار الصدري بمساعدة الفيديو لتنفيذ مجموعة متنوعة من الإجراءات الطبية، مثل:

  • استخراج أنسجة لتشخيص سرطانات الصدر، ومنها سرطان الرئة وورم المتوسطة الجنبي، وهو نوع سرطان يصيب الأنسجة المحيطة بالرئتين.

  • جراحة الرئة، مثل جراحة علاج سرطان الرئة وجراحة تصغير حجم الرئة.

  • إجراءات إزالة السوائل الزائدة أو الهواء الزائد من المنطقة المحيطة بالرئتين.

  • جراحة تخفيف التعرق الزائد، وهي حالة طبية يُطلق عليها "فرط التعرق".

  • جراحة علاج مشكلات المريء،

  • جراحة يُطلق عليها "استئصال المريء" لإزالة المريء كله أو جزء منه.

  • ترميم الفتق الحجابي، وهو حالة يندفع فيها الجزء العلوي من المعدة إلى الصدر عبر فتحة في الحجاب الحاجز.

  • جراحة يُطلق عليها "استئصال الغدة الزعترية" تُجرى لإزالة الغدة الزعترية، وهي عضو صغير الحجم خلف عظم الصدر, اما لوجود ورم في الغدة او لعلاج مرض الوهم العضلي الوبيل

  • إجراءات طبية معينة تشمل القلب والأضلاع والعمود الفقري والحجاب الحاجز.



عادة ما تُجرى جراحة المنظار الصدري بمساعدة الفيديو تحت تأثير التخدير العام، مما يعني أنك ستكون في حال تشبه النوم أثناء الجراحة. سيوضع أنبوب تنفس في القصبة الهوائية لمد رئتيك بالأكسجين.

يُحدِث الجراح بعد ذلك شقوقًا صغيرة في الصدر ويُدخِل الأدوات الجراحية المصممة خصيصًا لهذا الغرض عبر هذه الشقوق لتنفيذ الإجراء.

تستغرق جراحة المنظار الصدري بمساعدة الفيديو عادةً بين ساعتين و 3 ساعات. وقد تحتاج إلى البقاء بضعة أيام في المستشفى، ولكن قد تختلف هذه المدة بناءً على الإجراء الطبي الذي خضعت له وعلى حالتك.

النتائج

في الجراحة المفتوحة التقليدية، التي تُسمى شق الصدر، يفتح الجراح صدر المريض بين الضلوع. عادةً ينتج عن جراحة المنظار الصدري بمساعدة الفيديو ألم أخف ومضاعفات أقل ووقت تعافٍ قصير عند مقارنتها بالجراحة المفتوحة.

إذا كان الغرض من جراحة المنظار الصدري بمساعدة الفيديو هو أخذ عينة من نسيج لإجراء خزعة، فقد تحتاج إلى جراحة إضافية، وذلك استنادًا إلى نتائج الخزعة.






Comentários


bottom of page