الاسترواح الصدري او الاسترواح الرئوي-هواء حول الرئة | د محمد الترشيحي
top of page

 الاسترواح الصدري او الاسترواح الرئوي
هواء في التجويف الصدري

الاسترواح الصدري هو تجمع غير طبيعي للهواء في الحيز الجنبي بين الرئة وجدار الصدر. تشمل الأعراض عادة ظهور مفاجئ لألم حاد في جانب واحد في الصدر وضيق في التنفس. في حالات قليلة ، يتكون الصمام أحادي الاتجاه من منطقة من الأنسجة التالفة ، وتزداد كمية الهواء في الفراغ بين جدار الصدر والرئتين ؛ وهذا ما يسمى استرواح الصدر الضاغط. يمكن أن يتسبب هذا في تفاقم نقص الأكسجين بشكل مطرد وانخفاض ضغط الدم. هذا يؤدي إلى نوع من الصدمة ، والتي يمكن أن تكون قاتلة ما لم يتم عكسها. في حالات نادرة جدًا ، قد تتأثر كلا الرئتين بالاسترواح الصدري

pneumothorax 2.jpg

هنالك انواع لاسترواح الصدري .الاسترواح الصدري التلقائي الأولي هو الذي يحدث بدون سبب واضح وفي غياب مرض رئوي كبير و يحدث عادة في فئة الشباب الذكور .  بينما يحدث استرواح الصدر التلقائي الثانوي في وجود مرض رئوي موجود. يزيد التدخين من خطر الاسترواح الصدري التلقائي الأولي ، في حين أن الأسباب الرئيسية الكامنة وراء الاسترواح الصدري الثانوي هي مرض الانسداد الرئوي المزمن والربو والسل.

 

قد يكون من الصعب تشخيص الاسترواح الصدري عن طريق الفحص البدني وحده (خاصة في الاسترواح الصدري البسيط). عادةً ما يتم استخدام الأشعة السينية على الصدر أو التصوير المقطعي المحوسب..

 

عادة ما يختفي الاسترواح الصدري العفوي البسيط و ما نسبته اقل من 10% دون علاج ولا يتطلب سوى المراقبة داخل المستشفى. قد يكون هذا النهج أكثر ملاءمة للأشخاص الذين ليس لديهم مرض رئوي كامن. في حالة استرواح الصدر الأكبر ، أو إذا كان هناك ضيق في التنفس ، يمكن إزالة الهواء بواسطة حقنة أو أنبوب صدري متصل بنظام صمام أحادي الاتجاه او الى قارورة تحتوي على الماء.  في بعض الأحيان ، قد تكون الجراحة مطلوبة إذا كان تصريف الأنبوب غير ناجح ، أو كإجراء وقائي ، إذا كانت هناك نوبات متكررة, او اذا كان الاسترواح في الجهتين اليمنى و اليسرى و في بعض الوظائف كالطيارين مثلا. عادةً ما تتضمن العلاجات الجراحية الالتصاق الجنبي (حيث يتم حث طبقات الجنبة على الالتصاق معًا) أو استئصال الجنبة (الاستئصال الجراحي للأغشية الجنبية).

سابقا, كانت تجرى الجراحة بالاسلوب الجراحي التقليدي المفتوح, بينما تجرى حاليا بواسطة المنظار الجراحي الصدري بواسطة ثقوب صغيرة من جانب الصدر

bottom of page