تقعر_edited_edited.jpg
تقعر الصدر
ان تشوه جدار الصدر الأكثر شيوعًا هو تقعر القفص الصدري أو الصدر الغائر وهو ناتج عن نمو غير طبيعي في مفترق الغضروف الضلعي بين الضلوع وعظمة القص. يمكن أن يظهر عند الأطفال الصغار ولكنه يظهر عادة أثناء طفرة النمو والبلوغ.

 

الاعراض:

  • آلام الصدر والظهر أمر شائع.

  •  شكوى أخرى شائعة هي الإحساس بضيق التنفس ،خاصة عند المجهود.

  • ربما يكون التأثير النفسي لمظهر الصدر غير الطبيعي هو أهم الأعراض التي يشكو منها مرضى تقعر القفص الصدري. في بعض الحالات ، يمكن أن يكون لها عواقب وخيمة تؤدي إلى سلوك انسحابي ، وتجنب أنشطة معينة مثل السباحة، ممارسة الرياضة، الاكتئاب،القلق، القلق المجتمعي جميها عواقب لعدم علاج التقعر الصدري.

  • خفقان القلب - مع تشوه القلب ، قد يكون هناك زيادة في نسبة حدوث خفقان القلب.

  • الإغماء - بشكل كلاسيكي أثناء التمرين ويُعتقد أنه ناتج عن تشوه القلب من عظمة القص الداخلية.

 

العلامات

يتعرف معظم الأطباء على وجود ارتباط واضح بين المظهر الغائر للصدر ونقص وظائف الرئة بالإضافة إلى الإزاحة الجسدية للقلب التي تسبب أعراضًا مثل ضيق التنفس. ومع ذلك ، عند قياس وظيفة الرئة أو الرئة في الاختبارات البسيطة (قياس كفاءة الرئة) ، فإنها تبدو طبيعية في معظم المرضى الذين يعانون من تقعر القفص الصدري. ولكن عند القياس بفحوصات واختبارات أكثر تطورا (اختبارات التمارين القلبية الرئوية) ، فقد أظهرت الدراسات وجود علاقة بين ضيق التنفس عند المجهود وانخفاض الاحتياطي الرئوي.

في حالات تقعر القفص الصدري يتم دفع القص للخلف ويمكن أن ينزاح القلب الذي يجلس خلف عظمة القص إلى اليسار قليلاً وقد يؤثر على وظائف القلب. وجدت بعض الدراسات أن الجراحة لتصحيح تقعر القفص الصدري يمكن أن تحسن وظيفة القلب عند قياسها بعناية.

 

التشخيص

تشخيص تقعر القفص الصدري هو ما يسميه الأطباء بالتشخيص السريري، وعادة ما يكون كل ما هو مطلوب هو الفحص البدني الدقيق مع طبيب مطلع على تشوهات الصدر. لا يوجد اختبار محدد للدم ، ولكن التقييم الإشعاعي (الأشعة السينية) قد يساعد في تقييم شدة تقعر القفص الصدري وتحديد المشكلات الأخرى المرتبطة به مثل الجنف في العمود الفقري. يعتبر الفحص الإشعاعي الأكثر فائدة هو الفحص بالأشعة المقطعية للصدر والذي يسمح بإجراء تقييم أكثر حساسية لتقعر الصدر خاصة شدته وانزياح القلب ، بالإضافة إلى درجة دوران القص الناجم عن عدم تناسق الصدر.

هناك فحوصات أخرى مثل تخطيط صدى القلب (التقييم بالموجات فوق الصوتية للقلب) واختبار وظائف الرئة عند وجود اعراض شديدة و / أو سببًا كامنًا مثل متلازمة مارفان

 

شدة التقعر

الوصف السريري البسيط لشدة تقعرالصدر يعتمد على عمق دفع عظمة القص للداخل.