top of page

استئصال الغدة الزعترية لمرض الوهن العضلي و اورام الغدة الزعترية

تاريخ التحديث: ١٧ فبراير

.

،

عملية استئصال الغدة الزعترية أو استئصال التوتة يتم إجراؤها عادةً للمرضى الذين يعانون من ورم في الغدة الزعترية او للمرضى الذين يعانون من مرض الوهن العضلي الوبيل المناعي


هناك عدة طرق لاجراء هذه الجراحة, اما من خلال عظمة القض او من خلال جرح جانبي بالصدر او العنق او من خلال المنظار الجراحي. 

العملية الاحدث و الاكثر امانا هي عن طريق المنظار الجراحي عن طريق ثقوب جانبية و دون فتح الصدر


افضل طبيب جراحة صدر في الاردن


قبل إجراء العملية 

يجب إخبار الطبيب بالأدوية التي تتناولها وما إذا كنت تعاني من حساسية معينة تجاه الدواء، كما قد يطلب منك الطبيب إجراء بعض الصور وفحوصات الدم.


أثناء إجراء العملية 

هناك ثلاثة طرق جراحية رئيسة لاستئصال الغدة الزعترية،: 


عبر القص: تتم إزالة الغدة الزعترية، وعند الضرورة الدهون الموجودة بجانب الغدة الزعترية.

عبر العنق: يتم عن طريق أسفل الرقبة، وقد يشمل إزالة الدهون المجاورة للغدة الزعترية.

تنظير الفيديو: يتم هذا الأسلوب من خلال إجراء شقوقًا صغيرة في الصدر، واستخدام أنابيب رفيعة ومرنة مع الألياف البصرية للسماح للجراح برؤية وإزالة الغدة الزعترية وعند الضرورة الأنسجة الدهنية المجاورة.

بينما تختلف الأساليب الجراحية يبقى الهدف هو إزالة أكبر قدر ممكن من الغدة الزعترية للحصول على أفضل نتيجة ممكنة، يدعو بعض الجراحين إلى إزالة الأنسجة الدهنية المجاورة للغدة، بينما يرى البعض الآخر أن إزالة الغدة الزعترية وحدها كافي، ناقش هذه الأساليب الجراحية مع طبيبك لتحديد ما يناسبك.


بعد إجراء العملية 

اعتمادًا على نوع الجراحة وحالة المريض قد تكون هناك حاجة لجهاز التنفس الصناعي بعد الجراحة، فبمجرد إزالة أنبوب التنفس سيُطلب من المريض التنفس بعمق والسعال بشكل متكرر لتنظيف الرئتين من المخاط.


قد يكون لدى المريض أنبوب أو أنبوبان في الصدر والتي سيتم إزالتها بعد الجراحة بفترة وجيزة.


تعتمد مدة إقامتك في المستشفى على النهج الجراحي المتبع وقوتك الإجمالية، يستطيع معظم المرضى الخروج من المستشفى في غضون أيام قليلة إلى أسبوع بعد العملية التقليدية المفتوحة و خلال 24 الى 48 ساعة بعد عملية المنظار الجراحي المتطور.

نحن نعتمد اسلوب جراحة المنظار في معظم الحالات.

كما يعتمد الوقت الذي تقضيه بعيدًا عن العمل والأنشطة الأخرى على حالتك ونوع الجراحة التي تلقيتها وطبيعة عملك، في المتوسط يُعد الحد من الأنشطة لمدة ثلاثة إلى ستة أسابيع أمرًا شائعًا، مع وقت أطول قبل التفكير في الوظائف والأنشطة الشاقة.



تأثير استئصال الغدة الزعترية:

ما بعد الاستئصال بالنسبة لمرضى الوهن العضلي فان 50% من المرضى يحدث لهم شفاء كامل, 25% تحسن ملحوظ من استخدام طفيف للدواء و 25% لا يحدث تغيير خصوصا في الحالات الشديدة جدا من الوهن.

الدراسات الحديثة تؤيد استئصال الغدة الزعترية في جميع مرضى الوهن العضلي لانها افضل فرصة للشفاء حتى لو كانت الغدة طبيعية ولا يوجد اورام





コメント


bottom of page